ZULFA | زلفي

عنوان المقاله: الكذب عند الاطفال

مركز زلفى – سلطنة عمان 

يُعْتبَرُ الْكَذِبُ من أخْطَرِ الآفَاتِ التي يُمكِنُ أنْ يُصابَ بها الأَطْفالُ وتُصاحِبُهُم عَلى مدَى حَياتِهم، وعلى الرَّغْمِ من اتِّفاقِ الجَميعِ على كَوْنِ الكَذِبِ سُلوكاً غيرَ أخْلاقِي، إلاَّ أنَّ أُسْلوبَ الأُسَرِ في التَّعامُلِ مع الْكَذِب عندَ الأَطْفالِ، يَخْتلِفُ باخْتِلافِ مَعرِفَتِهِم بهذهِ الآفَةِ وَوَعْيِهِم بِجُذورِها النَّفْسِية، ولذلكَ ارْتَأَيْتُ أن أُناقِشَ مَعَكُم في هذا المَقَالِ مَفهُومَ الْكَذِبِ وأنْواعَهِ، وأن نَتَبَيَّنَ الأَسْبابَ والدَّوافِعَ التي تَحْمِلُ الأَطْفالَ على الْكَذِبِ، ونَخْتِمُ بالحَديثِ عن سُبُلِ عِلاجِ هذه الآفَةِ الْخَطيرَةِ.

أولا: مفْهُومُ الكَذِبِ وأنواعُه:

الكَذِبُ كما هو مَعلُومٌ، قَوْلُ شيءٍ يُخالفُ الوَاقِعَ، سَواءٌ كان ذلكَ بِإِثْباتِ ما ليس ثَابِتًا، أو بِنَفْيِ ما هو ثَابِتٌ، وعلى الأَوْلِياءُ الاِنْتِباهُ لهذه الآفَةِ الأَخْلاقِيةِ قبل تَفاقُمِهَا وتحَوُّلِها إلى عادةٍ راسِخَةٍ، وقد حَذَّرَنا الرَّسُولُ الكَريمُ من خُطورَةِ الْكَذِبِ وسُوءِ عاقِبَتِهِ في أحادِيثَ كَثِيرَة، منها قوله عليه الصلاة والسلام: “وإنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حتى يُكْتَبَ عندَ اللهِ كَذَّاباً”، فكِذْبَةٌ بعدَ أُخرى، ومَرَّةً تِلْوَ مرَّة، حتى يَطْبَعَ اللهُ على قَلْبِ الكاذِبِ، ويَجْعَلَ الكَذِبَ شِيمَةً مُلازِمَةً له.

والْكَذِبُ في حَدِّ ذاتِهِ أَنْواعٌ مُتَعَدِّدَةٌ، نُبَيِّنُها ونُعَرِّفُها فيما يلي:

  1. الكَذِبُ الخَيالِيُّ: حيثُ يَخْتَلِقُ الطِّفْلُ قِصَصا وحِكاياتٍ مِن وحْيِ خَيَالِهِ، ويَدَّعِي أنَّهُ رأى وُحُوشاً مُخيفَةً أو كائِناتٍ غَرِيبَةً، أو أنَّهُ حَلَّقَ في الأَجْواءِ وكَلَّمَ الْحَيَواناتِ وما شَابَهَ، وهذا النَّوْعُ مِن الكَذِبِ نابِعٌ مِن سِعَةِ خَيالِ الطِّفْلِ وخُصُوبَتِهِ.
  2. الكَذِبُ الالْتِباسِي: وَيَلْجَأُ الطِّفْلُ إلى هذا النَّوْعِ من الكَذِبِ عندَما يَخْتَلِطُ عليه مَوْضُوعَانِ أو مَوْقِفَانِ، فَيَبْدَأُ في الْخَلْطِ بين الأُمورِ، ويَقُولُ كَلاَماً غيرَ صَحِيح.
  3. الْكَذِبُ الادِّعَائِي: وهو أن يَدَّعِي الطِّفْلُ امْتِلاكَ شيءٍ يَعُودُ لِغَيْرِه؛ حَيْثُ يَدَّعِي أن هذه اللُّعْبَة أو القَلم مِلْكُهُ، وهي في الْحَقيقَةِ مِلْكُ طِفْلٍ آخَر.
  4. الكَذِبُ النَّفْعِي: وهو ذلكَ النَّوْعُ من الْكَذِبِ الَّذِي يَلْجَأُ إليه الطِّفْلُ لِتَحْقِيقِ مَنْفَعَةٍ خَاصَّةٍ، ونَيْلِ مَصْلَحَتِهِ التي لم يتمَكَّنْ من الوُصولِ إليها، كأَنْ يَرْغَبَ في اللَّعِبِ، فَيَدَّعِي أنَّهُ أَنْهَى واجِباتِهِ المَدْرَسِية، لِتَسْمَحَ له وَالِدَتَهُ بِاللَّهْوِ واللَّعِبِ، في حينِ أنَّهُ لم يُنْجِزْها بَعْدُ.
  5. الْكَذِبُ الإنْتِقَامي: وهو نَوْعٌ خَطِيرٌ منَ الْكَذِبِ، حيثُ يَلْجَأُ الطِّفْلُ إليه لِلانْتِقامِ من شَخْصٍ أَسَاءَ إليه، مُدَّعِيا أنَّ ذلك الشَّخْصَ ضَرَبَهُ أو سَبَّهُ، من أجْلِ أنْ يَتَعَرَّضَ ذلِكَ الشَّخْصُ للْعِقَابِ، ويَشْعُرُ براحَةٍ دَاخِلِيَّةٍ لِكَونِهِ قدِ انْتَقَمَ مِمَّنْ أساءَ إليه.
  6. الكَذِبُ المُزْمِنُ: وهذا أَسْوَءُ أنواعِ الْكَذِبِ؛ لأَنَّ الطِّفْلَ لا يَكْذِبُ في هذه الحَالَةِ منْ أَجْلِ هدَفٍ مُحَدَّد، بل لأَنَّهُ لمْ يَعْتَدْ قَولَ الحَقِيقَةِ فَقَطْ، ولا تُطاوِعُهُ لِقَولِ الحَقِيقَةِ، بل يَجِدُ لِسانَهُ أَطْوَعَ بِاخْتِلاقِ الْكَذِبِ وتَزْيِيفِ الوَقَائِعِ، وهذا نَوْعٌ مَرَضِيٌّ يَتَطَلَّبُ تَدَخُّلَ مُخْتَصٍّ لِمُسَاعَدَةِ الطِّفْلِ عَلَى التَّعَافِي.

ثانيا: دَوَافِعُ الْكَذِبِ وأَسْبَابُه:

بَلَغَ بِنا الْحَدِيثُ الآن إلى نُقْطَةٍ أُخْرَى في غَايَةِ الأَهَمِّيةِ، وهي المُتَعَلِّقَةُ بأَسْبابِ الْكَذِبِ لدَى الأَطْفالِ؛ فَالطِّفْلُ يَخْرُجُ إلى هذهِ الْحَيَاةِ صَفْحةً بَيْضَاء، فمِن أيْنَ تَتَسَرَّبُ إليهِ هذه الآفَةُ الخُلُقِيةُ السَّيِّئَةُ؟ وسَنُرَكِّزُ فِيمَا يلِي على أرْبَعَةِ أَسْبَاب، وهي:

  • التَّقْلِيدُ والمُحَاكَاة: يُمْكِنُ الْقَوْلُ بِأَنَّ المَصْدَرَ الأَوَّلَ الَّذِي يَأْخُذُ مِنْهُ الأَطْفَالُ سُلُوكَهُم ويَسْتَوْرِدُونَ مِنْهُ طِباعُهُم هُم الوالِدَانِ والمُرَبُّونَ، والمُحِيطُ الْقَرِيبُ الذِي يُخالِطُهُ الطِّفْلُ بِاسْتِمْرَار، فَإِذا رَأَى الطِّفْلُ أَنَّ مَنْ حَوْلَهُ يَكْذِبُونَ ولَا يَقُولُونَ الْحَقِيقَةَ، فَإِنَّهُ سَيَبْدَأُ في تَقْلِيدِهِم، والاِسْتِفَادَةِ بدَوْرِهِ من المَنَافَعِ العَاجِلَةِ وَالسَّهْلَةِ الَّتِي يُحَقِّقُهَا الْكَذِبُ، ونُلاحِظُ لِلْأَسَف، أنَّ الأَبَوَيْنِ والأُسْرَةَ بِشَكْلٍ عَام، تَسْتَعْمِلُ الكَذِبَ مع الأَطْفالِ في مُناسَبَاتٍ كَثِيرَةٍ، فقَدْ تَقُولُ الأُمُّ لِلطِّفْلِ مَثَلا: اذْهَبْ عِنْدَ والِدِكَ لِيًعْطِيكَ الْحَلْوَى، وهي تَعْلَمُ بأَنَّ أَباهُ لَنْ يُعْطِيهِ شَيْئا، وإنَّمَا تُريدُ أن تَتَخَلَّصَ من إزْعَاجِهِ بَعْضَ الوَقْتِ، وبذلِكَ تكُونُ قدْ أَعْطَتْهُ دَرْساً في الْكَذِبِ.
  • الشُّعُورُ بالنَّقْصِ: من المُلاَحَظِ أنَّ حدِيثَ الأَطْفالِ مع بَعْضِهِم يَتَمَحْوَرُ في الغَالِبِ حوْلَ التَّفَاخُرِ والتَّبَاهِي بِالبَيْتِ أو السَّيَّارَةِ أو الهَاتِفِ أو ما شَابَه، وعِنْدَمَا يَشْعُرُ أحَدُ الأَطْفالِ بأنهُ لا يَمْلِكُ ما يَتَبَاهَا به على أصْدِقَائِه، يَبْدَأُ في الكَذِبِ، ويَدَّعِي بأنَّ والِدَهُ يَمْتَلِكُ سَيَّارَةً فَاخِرَةً، أو أنَّ لَدَيْهِ هاتِفاً باهِظَ الثَّمَنِ في المَنْزِلِ، أو أنَّهُ يذْهَبُ إلى مدينَةِ الأَلْعابِ كلَّ أُسْبُوعٍ، وذلِكَ بِسَبَبِ النَّقْصِ الَّذِي يُحِسُّ بهِ في داخِلِهِ، وَيَخَافُ من أنْ يَنْظُرَ إلَيْهِ الآخَرُونَ نَظْرَةَ ازْدِرَاءٍ أو مَا شَابَهَ.
  • الْهُرُوبُ من العِقَابِ الْقَاسِي: إذا كانَ العِقَابُ القَاسِي يَدْفَعُ بالْكِبَارِ والرِّجَالِ الأَشِدَّاءِ إلَى الْكَذِبِ، فمنَ الْبَدِيهِيِّ أنْ يَضْطَرَّ الأَطْفالُ لِلْكَذِبِ هُرُوباً منَ الْعِقَابِ القَاسِي والمُؤْلِمِ، ومِنْ هُنَا يَكُونُ للآباءِ والمُدَرِّسِينَ دَوْرٌ كَبِيرٌ في دَفْعِ الأَطْفالِ إلى الْكَذِبِ، بِسَبَبِ سُوءِ طَرِيقَتِهِم في التَّرْبِيَّةِ، واعْتمَادِهِمْ على العِقَابِ الْبَدَنِي المُؤْلمِ أو الكَلَامِ الجَارِحِ.
  • عَدَمُ التَّفْرِيقِ بين الْوَاقِعِ والْخَيَالِ: السَّبَبُ الرَّابِعُ هو أنَّ بَعْضَ الأَطْفالِ لا يَسْتَطيعُ التَّفْريقَ بينَ ما هُوَ خَيَالٌ من إِنْتاجِ عُقولِهِم وأوْهَامِهِم وما هو وَاقِعِي، وبِسَبَبِ هذا الْخَلْطِ بينَ الخَيالِ والْوَاقِعِ، يُخْبِرُنا الطِّفْلُ بِأَشْياءَ مِن وَحْيِ خَيَالِهِ لا صِلَةَ لها بالوَاقِعِ.

ثالثا: عِلَاجُ آفَةِ الكَذِبِ عندَ الأَطْفالِ:

كَمَا نَقُولُ دَائِما: إذَا عَرَفْنَا أَسْبَابَ أيِّ آفَةٍ نَكُونُ قَدْ عَرَفْنَا جُزءًا من عِلَاجِهَا والتَّعَامُلِ مَعهَا، وذلكَ بالْعَمَلِ على مُحارَبَةِ الدَّوَافِعِ والأَسْبابِ التي تَجُرُّ الأَطْفَالَ إلى الْكَذِبِ، وتَدْفَعُهُم إلى اخْتِلَاقِهِ والاِعْتِمادِ عليْهِ في حَيَاتِهِم، وبِنَاءً على ذَلِكَ، فإنَّ أوَّلَ نَصِيحَةٍ نُوَجِّهُهَا لِأَوْلِياءِ الأُمُورِ: هي أنْ يَكُونُوا قُدْوَةً حَسَنَةً لأَبْنائِهِمْ، وأَنْ يَجْتَنِبُوا الْكذِبَ في حَيَاتِهِم بِشَكْلٍ عَامٍ، وأَنْ يَقُولُوا الصِّدْقَ مهْمَا كَلَّفَهُمُ الأَمْرُ، وبِذَلِكَ يَتَعَلَّمُ منهُمْ أَطْفالُهُم مَبْدَأَ الصِّدْقِ وَالتَّعَامُلَ بِهِ.

وَنُضِيفُ لَهُمْ نَصِيحَةً أُخْرَى في غَايَةِ الأَهَمِّيَةِ، وهي إِشْبَاعُ رَغَبَاتِ الأَطْفَالِ، وَتَحْقِيقُ ما يُمْكِنُ تَحْقِيقُهُ لَهُم من أُمْنِياتٍ، دُونَ إِفْراطٍ ولَا تَفْرِيطٍ، وَتَعْلِيمُهُمْ بأَنَّ القَنَاعَةَ كَنْزٌ، وأنَّنَا في هذه الحَيَاةِ لَا نَسْتَطِيعُ تَحْقِيقَ كُلِّ مُتَطَلَّباتِنَا، فَلْنَرْضَ بِمَا يَسَّرَ اللهُ لَنَا، وَنَدْعُوهُ لِيَرْزُقَنَا مَا نُرِيدُ.

كَمَا أَنْصَحُكُم أَيُّهَا الأَحِبَّةُ بِاجْتِنَابِ الْعِقَابِ بِكُلِّ أَنْوَاعِهِ، وَخَاصَّةً الْعِقَابَ الْجَسَدِيَّ والنَّفْسِيَّ الْقَاسِي؛ لِأًنَّهُ يُؤَدِّي إلى أَضْرَارٍ خُلُقِيَّةٍ وَنَفْسِيةٍ مَعَ مُرُورِ الْوَقْتِ، وَيَضْطَرُّ الأَطْفَالُ إلى تَعَلُّمِ سُلُوكَاتٍ سَيِّئَةٍ، نَاهِيكَ عَنْ أَنَّ النَّبِيَّ صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنِ اللَّطْمِ وَالضَّرْبِ الذِي يُخَلِّفُ آثَاراً وعَلامَاتٍ جسَدِيَّةٍ، وَيُمْكِنُ أنْ نُضِيفَ إِلَيْهَا الْعِقَابَ الذِي يُخَلِّفُ آثَاراً نَفْسِيةً.

وَلَا نَنْسَى التَّذْكِيرَ بِأَهَمِّيَةِ عَدَمِ الضَّغْطِ على الأَطْفَالِ، وتَحْمِيلِهِم فَوْقَ طَاقَتِهِم وإمْكَانَاتِهِم؛ لأَنَّ ذَلِكَ سَيَضْطَرُّهُمْ إِلَى اخْتِلَاقِ الأَكَاذِيبِ لِتَخْفِيفِ الْعِبْءِ الذِي نُلْقِيهِ عَلَى كَاهِلِهِمْ.

وبِمِثْلِ هَذِه الخُطُوَاتِ التَّرْبَوِيَةِ الْعَمَلِّيَةِ، يُمْكِنُكُمْ أَيُّهَا الآبَاءُ الرَّائِعُونَ، تَجْنِيبُ أَبْنَائِكُمْ من الْوُقُوعِ في الْكَذِبِ، وَمُعَالَجَتُهمْ مِنْهُ إِذَا ظَهَرَتْ عَلَيْهِمْ بَوَادِرُه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

On Key

Related Posts

ظاهرة السرقة عند الاطفال هي سلوك شائع جدا عند الأطفال و أحدى العادات السلوكية السيئة المكتسبة  ، والتي لا تقل خطراً عن الكذب  ، فدائما السرقة في السن الأصغر تقتصر على الوسط العائلي أو المدرسي ، أما في سن المراهقة فتكون في المجتمع الأكبر (السرقة من المحلات والسوبرماركت وسرقة البيوت….الخ)

يكتسب الأطفال هذا السلوك من المحيط الذي يعيشون فيه عن طريق التقليد فهي ليست حتمية وبالتالي يمكن تجنبها إذا نجحنا في تربية أطفالنا تربية صالحة وحذرناهم من عواقب هذا السلوك الذي لا يجلب لهم إلا الشر والأذى.

تعرف السرقة بأنها اختلاس شيء أم متاع أو مال يملكه شخص آخر  بدون علمه (خفيه عنه) وبدون موافقته ، كذلك الحيلة والخداع تعتبر من السرقة كمثل ان طفل يريد أن يستعير لعبة مع نيته عدم إرجاعها الى صاحبها، إن صغار الاطفال عادة لا يميزوا بين حدود الملكية والحقوق ،ولذلك قد يقدمون على السرقة.

تتنوع حالات السرقة كما تتنوع أسبابها ومن خلال مقالنا عبر “أثير” سنوضح بعض الأسباب التي تساعد الأبوين بداية في الوقاية وعلاج سلوك السرقة عند أطفالهم.

السرقة الناتجة عن الحرمان من حاجة مادية: مثال الطفل الذي يسرق كي يأكل ويسد جوعه نتيجة اهمال الاسرة لإشباع حاجاته الاساسية ، أو يكون هاربا من البيت بسبب العنف.

– السرقة بالصدفة أو العابرة: وهي عادة ما يكونوا الأطفال في مكان معين فتكون هناك أشياء مغرية تغريهم للحصول عليها وينتج عنه بعض من التحدي والمخاطرة بينهم فيجرؤا على السرقة.

– تدني التربية الاخلاقية في الأسرة مع تدني الرعاية والحماية: كمثل اقدام الاب او الاخوة على السرقة ويرجع ايضا تساهل الاسرة لهذا السلوك وعدم محاسبة الطفل الجانح لأنها لا توفر له الرعاية في الاصل.

– السرقة بسبب الاساءة النفسية: وهنا يقوم الطفل بالسرقة بسبب الانتقام من الاخ أو الاخت يحظى بالاهتمام الزائد من الوالدين أو أحدهما على حساب حقه هو ، وقد يسرق أيضا تعويضا عن حرمان عاطفي.

– السرقة بسبب الشعبية أو الشهرة: وهنا يقوم الطفل بسرقة أغراض من المنزل ويقوم بتوزيعها على رفاقه في المدرسة كمثل الفتاة تسرق بعض الحلي الصغيرة (خواتم – أقراط أذن)

الوقاية والعلاج،،، تتعد طرق الوقاية من سلوك السرقة وعلاجه ، وتتلاقى في معظمها مع وقاية وعلاج المشكلات السلوكية الأخرى.

– لا بد على صعيد الوقاية على تجنيب الطفل الناشئ للعوامل المؤدية إلى سلوك السرقة وهي:

– تنمية الحس الخلقي لديه بالتدرج مع بداية عمره وتقدم نموه العقلي بحيث يصل لمرحلة التمييز بين الحلال والحرام ،وذلك لكي يتعرف على ممتلكاته وممتلكات الغير ، وتدريبه على عدم اللجوء الى الاساليب الاحتيالية والاستغلال ، وإرضاء رغباته وشهواته ، وتعليمه التفاهم مع الآخرين واستئذانهم قبل التعدي على ممتلكاتهم ، وتبصيره بأهمية الأمانة والصدق والبعد عن الغش.

العلاج،،، معظم اجراءات الوقاية التي ذكرناها تندرج ضمن أساليب علاج السرقة من خلال تقصي الاسباب والعمل على ازالتها ، واذا كانت سرقة الطفل ناتجه عن عوامل غيرة أو تمييز في المعاملة أ وحرمان عاطفي أو عدم تفاهم على مصروف ، فينبغي على الاهل المبادرة لتغيير تعاملهم مع اطفالهم.

وانطلاقا من علاج اخطائهم يجب وضع الحدود ملزمة على سلوك الطفل ، وهنا يلعب تعديل سلوك السرقة عند الطفل من خلال العقوبات كمثل غرامات تعويض عن اضرار السرقة ، والحرمان من بعض الأنشطة المحببة الى نفسه أما من جانب سلوكيات الأمانة واحترام ملكية الغير فتكون بالمكافأة باستمرار في المنزل أو حتى محيط المدرسة ليجد الطفل نفسه أما معادلة الربح والخسارة.

إن من الأعراض المنتشرة عند أطفالنا اليوم هو القلق الذي أصبح يهدد حياة أطفالنا ويعيقهم من تحقيق الطمأنينة والمشاركة في الانشطة المجتمعية ومن تحديات التي تواجه الوالدين في التخلص من هذه الاضطرابات هو عدم درايتهم وفهمهم عن هذه الانفعالات.

القلق هو حالة من الشعور بالهم وتوجس الخطر أو السوء في المستقبل القريب يصاحبها شعور بالضيق والمعاناة النفسية إنه توقع للتهديد أو الأذى أو الخطر يعانيه الانسان وحده نظراً لتطوره الدماغي الذي يتيح له استشراف الأحداث التي لم تقع بعد وهناك نوعان من القلق وهما القلق الوجودي والقلق المرضي أما القلق الوجودي.

هناك أربعة جوانب تشكل أعراض القلق المرضي

– أعراض جسدية: توتر العضلات ،دوخة تسارع نبضات القلب ،ضيق التنفس وتسارعه ،تعرق الكفين وغثيان صعوبات الهضم وجفاف الفم وتكرار البول

– أعراض فكرية: المبالغة في تقدير خطورة الموقف المبالغة في الخوف من عدم التمكن من المواجهة والعجز عن التعامل هموم وأفكار سوداوية تتوقع الكوارث المبالغة في الاحساس بأنه ليس لدينا وسائل للحماية أو المساعدة وصعوبات التركيز.

– أعراض سلوكية: تجنب الظروف والمواقف المولدة للقلق التخبط والهياج في السلوك بدون فاعلية فرط اتخاذ احتياطات الحماية وفرط تجنب المواقف المثيرة للقلق ارتباك وحركة دائمة والاحساس بالتعب.

– أعراض انفعالية: العصبية ،الخوف ،النزق ،الاحساس بوقوع كارثة وشيكة فقدان الهدوء النفسي والارق وفقدان القدرة على النوم والكوابيس وسرعة الغضب والانفعال.

قد تكون اسباب القلق ذاتية أو هي نابعة من المحيط هناك على الصعيد الذاتي أسباب عديدة مولدة للقلق لدى الطفل في سنواته الأولى من العمر ،وأبرزها هو الخوف من نوازعه العدوانية والخوف من ردود الفعل الانتقامية أو العقابية عليها من الوالدين وهناك العديد من العوامل في بيئة الأسرة تولد قلق الطفل من أبرزها خوفه من الانفصال عن الوالدين أو من الضياع ومنها تهديد الطفل بشكل متكرر ولو لفظياً بأننا نقول لم نعد نحبه أو أننا نستغني عنه ومنها أيضا هو التشدد في تربية الطفل المبكرة بما لا يمكنه من تلبية متطلبات الأهل وهو ما يسمى الكمالية الزائدة ومنها تذبذب المعاملة ما بين التشدد والتراخي مما يشوش نفسية الطفل ويجعله يفقد التوجه (هل ينتظر مسامحته أو التساهل معه أو ينتظر العقاب).

سنعرض هنا طرق الوقاية من القلق وعلاجه على مستوى الأسرة والعلاقات ما بين الطفل والوالدين

إن من أهم عوامل الوقاية من القلق على مستوى الأسرة تتمثل في توفير بيئة أسرية آمنة يشعر الطفل فيها بالحماية والقبول والرعاية الملائمة يحس أنه محمي من الأخطار الذاتية والخارجية وتتمثل في أمرين وهما القبول والحب والرعاية والتقدير من ناحية وإشعار الطفل أن لدى الوالدين ما يكفي من وسائل القوة والحصانة والتمكن لحمايته من الأخطار.

يليها في الأهمية ويعزز عملها أسلوب تنشئة الطفل لجهة مراعاة وضعه ودرجة نضجه في مسائل الفطام والتدريب على النظافة بحيث يحظى بحقه من الرعاية والاهتمام قبل انجاب طفل جديد والانشغال به.

قضم الأظافر ومص الاصابع عند الاطفال

تظهر دراسات اضطراب العادات أن هناك مجموعة من الأطفال يقضمون أظافرهم من وقت لآخر ، وأن بعض الاطفال يقوم بقضم أظافر يديه بشكل متكرر جدا بحيث قد تصل حد سيلان الدم منها ،وهناك عدد منهم يستمر في قضم أظافره حتى عند بلوغه سن الرشد ، وهي عادة أكثر شيوعا لدى الإناث منها لدى الذكور ويصاحب قضم الاظافر حالة من الخجل والارتباك وخاصة في المواقف الاجتماعية بحيث تتم ممارسة هذه العملية خفيه تجنبا الشعور بالأحراج. وتترسخ هذه الحالة عند هذه الفئة القليلة بحيث يصعب عليهم التخلص منها تلقائيا وهم يصارعون الخوف من حكم الناس عليهم وخصوصا يخافون من الكبار ولذلك يحرصون على اخفاء اصابعهم.

يصاحب قضم الاظافر عادة صراع نفسي داخلي يتصف بحالة من التوتر النفسي على خلفية تراكم عدوانية داخلية تولد رد فعل معاكس يتمثل بالشعور الشديد بالذنب وهي عدوانية موجهة عادة الى الوالدين حيث ان الطفل غير مسموح له بالتعبير فغنه يشعر بالذنب.

يتفاقم الأمر من خلال توبيخ الأهل للطفل على قضم أظافرة مما يزيد عند الطفل الاحتقان والصراع النفسي والذي يفرغ من خلاله رد العدوانية الى ذاته على شكل قضم أظافر مفرط وبمشاعر انتقام مصحوبة بذنب وادانة ذاتية وكلما تراكم التوتر النفسي الداخلي لم يجد من يقضم أظافرة من وسيلة لتصريفه الا من خلال ممارسة القضم القهري لا ظافره.

العلاج: سنوضح هنا بعض النقاط التي من خلالها يمكن للأبوين علاج طفلهما

– ارشاد نفسي للطفل والوالدين معا: أما بالنسبة للوالدين فيجب عليهما تغيير نمط علاقتهما بطفلهما بمزيد من الانفتاح والتقدير وابداء الاهتمام وأن يقوموا بتشجيع طفلهم بدلا من التوبيخ والتأثيم ويفعلوا الحوار الاسري مع طفلهم.

أما بالنسبة للطفل فيحتاج من الاخصائي النفسي الى تفهم مرحب واقامة حلف علاجي معه من خلال اعادة له الاعتبار الذاتي وتغيير نظرته من السلبي الى الايجابي.

وهناك عدة طرق ارشادية يمكن تطبيقها مع الطفل وهو التنفس العميق والاسترخاء والمثابرة على ذلك لتفريغ الاحتقان والتوتر الذي يؤدي الى قضم الاظافر.

– مص الأصابع:

مص الاصابع عند الطفال يمثل مظاهر اللذة الفمية وخصوصا لذة الامتصاص الفطرية التي تشكل الثواب الممتع على الرضاعة الضرورية للحفاظ على الحياة ولا يتوقف مص الاصابع على عملية الرضاعة فحسب بل هو متعة بحد ذاتها يقبل عليها الرضع والاطفال في سنوات عمرهم الاولى وهناك أدلة على انا الاجنة تمص اصابعها وهي في الرحم ، إن مص الاصابع عند الاطفال يعطيهم لذة وشعورا داخليا مريحا بالسعادة والدفء والطمأنينة لذلك يشعر الطفل بالاسترخاء أثناء مص أصابعه.

هناك حالة مص الطفل لأصابعه وهي الطبيعية في بداية العمر والتي يتجاوزها الطفل المتمتع بالصحة النفسية تدريجيا مع التقدم في السن في هذه الحالة يمص الطفل اصبعة قبل النوم او عندما يشعر بالخوف والتوتر او حين لا يكون شيء هناك يشد من انتباهه.

هناك حالتا من مص الاصابع تستمران بعد العمر المفترض احداهما تدل على توتر نفسي واضطراب واخرى هي تعبير عن الرغبة في زيادة المتعة ويستمر الطفل في الحالة الثانية بمص اصبعة عدة سنوات وخصوصا في اوقات الفراغ وقبل النوم من اجل المتعة واطالتها اساسا.

اما الحالة الاولى فهي دليل اضطراب انفعالي يتخذ طابع الحرمان العاطفي حتى بوجود الوالدين الطفل من هؤلاء يشكو عادة من تجاهل الاهل له او هو يشكو من برودهم العاطفي حيث يقتصرون فب الاغلب على تقديم للطفل الرعاية المادية له وقد يشكو من غياب الوالدين المتكرر او يكون جو الاسرة مشحون بالتوتر الذي يفقده الامان.

يحتاج هذا الطفل الى تدخل ارشادي من الاخصائي النفسي مع الاهل لتحسين جو الاسرة وتجنيبه التوترات والشحن النفسي الذي يشعره بانعدام الطمأنينة ، كما يحتاج الى تغيير الاهل لعلاقاتهم معه لجهة بذل جرعات كبيرة من الحب والحنان ومظاهر الرعاية والاهتمام والتشجيع والشعور بأهميته ومكانته عند الوالدين والعمل على استعادته لثقته بنفسه.

 

 

من بين الانفعالات التي يعيشها الانسان في حياته يعتبر الخوف واحدا من أكثرها شيوعا وتثيره مواقف عديدة لا حصر لها والتي تتباين تبيانا كبيرا في حياة مختلف الأفراد كما تتنوع شدته من مجرد الحذر الى الهلع والرعب ويعتبر الخوف احدى القوى التي قد تعمل على البناء أو على الهدم في تكوين الشخصية ونموها.

الخوف هو رد فعل حيوي طبيعي عند كل الكائنات الحية وله وظيفة دفاعية هامة لتجنب الخطر أو التهديد بالأذى وقد ينشأ الخوف عادة نتيجة لعملية ادراكية محددة أمام خطر معين أو تهديد فإذا أحس الشخص أن هذا التهديد أو الخطر أكبر من قدرته على مواجهته والتعامل معه فسيشعر بالخوف هناك مخاوف فطرية من الأصوات المرتفعة الفجائية أو من توجه شيء كبير بسرعة تجاهنا (مثل سيارة مسرعة…) أو من السقوط وفقدان التوازن وتندرج موضوعات الخوف هذه ضمن ثلاث فئات وهي: –

الجراح والأسلحة البيضاء أو الحربية والاختطاف والعمليات الجراحية الحوادث الطبيعية كالعواصف والظلام والرعد التوتر النفسي مثل النزاعات في الاسرة والخوف من المناسبات الاجتماعية والمدرسة والامتحات وتتفاوت حالات الخوف وموضوعاته مع السن حيث تشيع العديد من المخاوف ما بين سن الثانية والرابعة (حيوانات وظلام وعواصف والغرباء) وتقل تدريجيا بعد الخامسة حيث تختفي عادة في سن التاسعة وتسيطر ما بين الرابعة والسادسة حالات الخوف المتخيل من الاشباح والوحوش واللصوص وتختفي عادة في سن العاشرة.

أسباب الخوف المعيق لنمو الطفل عديدة من أبرزها: –

– التعرض لصدمات أو حالات أذى فعلي أدت إلى ألم جسدي وخوف على السلامة الذاتية وتحدث نتيجة لتدخل جراحي أو لحادث حريق أو غرق أو إصابة جسمية أو التعرض للضرب والعنف من قبل الكبار.

– الخوف المتعلم من خلال المحاكاة والنمذجة مع الأشخاص المرجعيين فالأم مفرطة القلق والتوجس أو التي تخاف من بعض الأشياء أو الظواهر سوف تنقل خوفها الى طفلها بطريقة غير مباشرة.

– الخوف من النوايا الذاتية: كل الأطفال يشعرون بالغضب أو الغيرة أو الأحباط أو العدوان ولكن عندما يتعلم الطفل أن هذه المشاعر غير مسموحة من قبل الوالدين وأنها ستجلب العقاب فإنه يتعلم أن يخاف من نوازعه العدوانية هذه وقد تظهر عليه حالات خوف.

– الخوف بقصد الابتزاز أو التهرب من الواجبات: وهي ظاهرة معروفه وتتكرر عند بعض الأطفال يدعي الطفل مثلا أنه يخاف الظلام كي يجبر أمه أو أخته كي ترافقه الى دورة المياه.

– الاستجابة للجو العائلي: هناك العديد من العوامل في الاسرة تغرس الخوف عند الطفل وتفقده الإحساس بالقفة بنفسه بكثرة التوبيخ والنقد.

هناك العديد من أساليب الوقاية والعلاج من حالات الخوف التي تصبح أسلوبا معتادا من الطفل لمواجهة مختلف أشكال التهديدات.

– تنمية قدرة الطفل على التعامل مع البيئة وذلك من خلال تشجيعه منذ البداية على المواجهة والتجريب من خلال الممارسة وروح الاستكشاف.

– إحاطة الطفل بجو آمن ومتفهم وغرس القناعة لديه بأنه محمي من قبل الأهل وحضورهم أو إمكانية تدخلهم فذلك ما يبث الثقة بنفسه وبقدراته مما يساعده على الانفتاح.

– على الأهل تجنب الافراط في التوبيخ والادانة والملامة في تعاملهم مع سلوكيات طفلهم

– تشجيع الطفل على التعبير عن مشاعره بتلقائية من موقع تفهم الأهل لهذه المشاعر ومناقشتها معه وكذلك لا بد للأهل من التعبير الهادئ عن مشاعرهم.

– مكافأة الشجاعة والإقدام وهي آلية معروفه ويجب أن تطبق بالتدريج ويكافأ الطفل على كل خطوة يخطوها وكل نتيجة ولو كانت صغيرة يحققها على طريق تغلبه على خوفه.

– الغمر: يتبع بعض الأهل والمدربين أحيانا أسلوب الغمر فالطفل الذي يخشى النزول الى الماء مثلاً يحمله الراشد او المدرب ويقفز معه الى الماء ومع التكرار والتشجيع والاشادة يتخلص الطفل من خوفة.

 

ابدأ في كتابة لمعرفة المنتجات التي كنت تبحث عن.
متجر